أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

أخر الاخبار

تفاصيل الشهر الأول من الحمل أسبوع بأسبوع.

الأسبوع الأول من الحمل.

حالة الأم.

في الأسبوع الأول من الحمل، هناك بعض المعلومات التي يجب عليكِ معرفتها خلال فترة الحمل، خصوصاً الأسابيع الأولي من الحمل، وهناك بعض الأعراض والتغيرات التي تحدث للأم خلال الأسبوع الأول من الحمل.

أعراض الحمل في الأسبوع الاول.

هناك بعض الأعراض التي يجب أن تنتبهي عليها في الأسبوع الأول من الحمل قبل الدورة الشهرية (علامات الحمل في الأسبوع الأول) وأهمها:

  • تشنجات وآلام في أسفل الظهر: تحدث التشنجات وآلام الظهر نتيجة إنقباض الرحم.
  • صداع الرأس: في الأسبوع الأول من الحمل تشكو العديد من النساء من الصداع النصفي، وذلك نتيجة التغيرات الهرمونية في فترة الحمل.
  • الإنتفاخ: تؤدي التغيرات الهرمونية إلى إنتفاخات في البطن تشبه التي تحدث خلال الدورة الشهرية.
  • تقلب المزاج: تؤثر زيادة التغيرات الهرمونية في الجسم في عواطفك وحالتك المزاجية بشكل عام.

حالة الجنين.

يبدأ جسم الأم في التغير والإستعداد للحمل خلال الأسبوع الأول من الدورة الشهرية من خلال حدوث بعض التغيرات.
ويعتبر اليوم الأول من آخر دورة شهرية هو أول يوم من الحمل، وبالرغم من أن الحمل الحقيقي لا يحدث في هذا اليوم بل يحدث عندما يلقح الحيوان المنوي البويضة خلال فترة التبويض، إلا أن الكثير من الأمهات لا يعلمن الوقت الفعلي الذي حدث فيه التلقيح، ولذلك يتم  إعتماد موعد بدء أخر دورة شهرية كموعد لبداية الحمل.

وخلال الأسبوع الأول يبدأ الجسم في إفراز هرمون منشط للحوصلة، ويزداد هذا الهرمون بشكل ملحوظ، الذي بدوره يحفز نمو الجريبات المبيضية في المبايض والتي تحتوي على البويضات بالإضافة إلى إفرازها لهرمون الاستروجين، ويؤدي ذلك إلى إفراز هرمون إفراز هرمون الملوتن الذي يحفز حدوث عملية التبويض، ومن ثم تبدأ مستويات هرمون الإستروجين بالهبوط تدريجياً، ولكنها ترتفع مرة أخري خلال فترة الحمل.

وتنمو البويضة في أحد جريبات المبيض، لتصبح جاهزة للإنطلاق في منتصف الدورة الشهرية وتستقر في الرحم الذي تزداد سماكة بطانته نتيجة إرتفاع مستويات هرمون البروجيستيرون، بالإضافة إلى أنه يساعد في إرتخاء عضلات الرحم؛ وذلك لتسهيل إستقبال البويضة في قناة عنق الرحم، كما أنه يجعل الطبقة المخاطية أكثر سيولة لتسهيل عبور الحيوانات المنوية، وفي حالة فشل حدوث الحمل تنخفض مستويات تلك الهرمونات وتتحلل البطانة وتبدأ الدورة من جديد.

التغذية.

في الأسبوع الأول من الحمل، يجب عليكِ الإهتمام بالتغذية السليمة والمتوازنة، والحرص على تناول مكملات غذائية غنية بحمض الفوليك اللازمة لنمو وتطور الجهاز العصبي للجنين في الأسابيع الأولى من الحمل، ويجب ألا تقل الجرعة اليومية عن 500 ميكروجرام من حمض الفوليك.
ومن أهم المصادر الطبيعية التي يمكن الحصول على حمض الفوليك من خلالها هي: الخضراوات كالسبانخ والبروكلي والحبوب المدعمة والبقوليات.

نصائح وتحذيرات.

في الغالب لا تعرف المرأة بحملها خلال الأسبوع الأول من الحمل، ولكن من المؤكد أن تكون هناك نية للحمل من البداية، ولذلك يجب عليكِ تبني عادات صحية جيدة لتخطي فترة الحمل بصحة وبأمان، ومن أهم تلك العادات:

  • إتباع نظام غذائي متوازن وصحي للحصول على كافة العناصر اللازمة للأم و نمو الجنين.
  • الإقلاع عن التدخين وشرب الكحوليات بكافة أشكالها.
  • المتابعة مع الطبيب المختص، للإطمئنان ومتابعة الحمل، وإستشارة الطبيب حول المكملات الغذائية والأدوية والفيتامينات اللازمة في تلك المرحلة.

وفي تلك المرحلة يجب عليكِ التأكد من وجود حمل من خلال أجراء اختبا الحمل المنزلي أو من خلال اختبار فحص الدم.

الأسبوع الثاني من الحمل.

حالة الأم.

في العادة تحدث الإباضة في نهاية الإسبوع الثاني من الدورة الشهرية، ولكن فترة الخصوبة تتراوح ما بين 6 أيام قبل التبويض إلي يوم أو يومين بعد الإباضة، لإن الحيونات المنوية تستطيع أن تعيش لمدة 5 أيام داخل الرحم، وفي حال عدم إنتظام الدورةالشهرية يكون من الصعب التأكد من توقيت الإباضة، وإذا كانت لديك النية وترغبين في الحمل، فيجب عليكِ الإنتباه إلي أعراض وعلامات حدوث الإباضة مثل إرتفاع بسيط في درجة حرارة الجسم، آلام أسفل البطن، تغير درجة لزوجة ولون إفرازات الرحم، وفي تلك الحالة يجب الحرص على ممارسة العلاقة الحميمية بإنتظام في تلك الفترة لزيادة فرصة حدوث الحمل.

وتبدأ الجريبات المبيضية في التطور خلال الأسبوع الثاني من الحمل، والتي تصل واحدة منها فقط لمرحلة البلوغ وتقوم بإطلاق بويضة صالحة وجاهزة للتخصيب، ومع إستمرار نمو وتطور الجريبات تمتلئ بسائل ويزيد حجمها بشكل ملحوظ، ويقوم  الجريب المبيضي الأكثر تطوراً والأكبر حجماً بالإنتقال إلى سطح المبيض إستعداداً لإطلاق البويضة.

هل تظهر نتيجة الحمل في الأسبوع الثاني؟

لا لن تظهر أعراض الحمل في هذا الوقت، ولا يمكن التأكد من وجود حمل أو لا قبل الأسبوع الرابع، وذلك بسبب عدم توفر ما يكفي من هرمون الحمل في الجسم، وهذا ما يعتمد عليه إختبار الحمل المنزلي لإكتشاف الحمل.

في الأسبوع الرابع يكون غياب الدورة الشهرة من أبرز علامات وجود حمل، ويمكن التأكد من ذلك من خلال اختبار الحمل المنزلي أو اختبار فحص الدم، وتكون مستويات هرمون الحمل مرتفعة في هذا الوقت بحيث تكتشفها إختبارات الحمل المنزلية وإعطاء نتيجة دقيقة.

وتؤكد الكثير من النساء أن علامات الحمل المبكرة لا تظهر قبل الأسبوع الرابع، ولكن هناك بعض الأعراض التي قد تظهر خلال الأسبوع الثاني، ومن أهم أعراض الحمل في الأسبوع الثاني من الحمل:

  • نزول بعض قطرات الدم.
  • الغثيان الصباحي.
  • ألم في الثدي.
  • كثرة التبول.
  • الشعور بالإرهاق والتعب.
  • إنتفاخ البطن.

وفي الكثير من الحالات لا تشعر الأم بأي تغيرات أو أعراض إلا بعد رؤية أن إختبار حمل إيجابي.

حالة الجنين.

تزداد إفرازات الطبقة المخاطية في عنق الرحم مع إقتراب موعد التبويض، وتفرز الجريبات المبيضية هرمون الإستروجين حتي يصل إلي أقصي مستوياته في اليوم الخامس من الأسبوع الثاني، والذي بدوره يقوم بتحفيز إفراز هرمون الملوتن الذي يحفز حدوث التبويض، بحيث تزداد نسبته بشكل كبير جداً قبل قبل التبويض بـ24 ساعة.

ويفرز جسم المرأة هرمون التيستوستيرون المسؤول عن الرغبة الجنسية لدي الرجال والسيدات، ويصل إلى أعلى مستوياته خلال فترة الإباضة.

ويعتبر هذا الأسبوع هو التوقيت الأمثل للعلاقة الحميمية لزيادة فرص الحمل، حيث يقوم هرمون الملوتن بتحفيز الجريب المبيضي لإطلاق بويضة كاملة النمو والأكثر تطوراً، ويقوم الجريب بإلإفراز إنزيمات لتحليل الطبقة الخارخية له وإطلاق البويضة إلى سطح المبيض، ومن ثم تتنتقل البويضة إلى قناة فالوب حيث يتم تخصيب البويضة، وفي بعض الأحيان يتم إفراز أكثر من بويضة، وفي حال تم تخصيب البويضتين يحدث الحمل في توأم غير متطابق.

التغذية.

يجب عليكِ الحرص على تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة، والأحماض الدهنية مثل الأوميجا3، والمداومة على تناول الفيتامينات اللازمة خلال فترة الحمل مثل الحديد والكالسيوم وفيتامين D وحمض الفوليك، والتركيز على تناول الأطعمة الصحية والطبيعية
التي تحتوي على حمض الفوليك مثل السبانخ والفاصولياء والبروكلي؛ ويرجع ذلك إلى أهمية حمض الفوليك لتجنب إصابة الجنين بعيوب خلقية.

نصائح وتحذيرات.

في هذه المرحلة يجب على المرأة الإبتعاد عن الإجهاد النفسي والبدني والحصول على قسط كافي من الراحة، والإبتعاد عن المنبهات والمشروبات الغنية بالكافيين مثل الشاي والقهوة والكاكاو ومشروبات الطاقة والمشوبات الغازية.
ويجب الإبتعاد عن الأماكن ذات درجات الحرارة العالية والإبتعاد عن التدخين بكافة أشكاله سواء سلبي أو إيجابي.

الأسبوع الثالث من الحمل.

حالة الأم.

تحدث عملية التبويض في الإسبوع الثال من الحمل، وتنتقل البويضة الغير مخصبة لإلى قناة فالوب في إتجاه الرحم لتستقر هناك منتظرة  حدوث التخصيب، وبالرغم من وجود ملايين الحيوانات المنوية يصل حوالي 350 حيوان منوي فقط إلي قناة فالوب،
وفي خضم تلك المعركة بين الحيونات المنوية يستطيع حيوان منوي واحد فقط من الوصول إلي البويضة ويقوم بتخصيب البويضة، يؤدي إخرتق الحيوان المنوي للبويضة إلي حدوث تفاعل يجعل سطح البويضة غير قالب للإختراق، لكي لا يتمكن حيوان منوي أخر من إختراق البويضة، وتكون بذلك البويضة مخصبة.

يحتوي كلاً من الحيوان المنوي والبويضة على 23 كروموسوم، أي نصف المادة الوراثية اللازمة للإنسان السليم، وهناك نوعين من الكروموسومات وهما X و Y ، حيث يمكن أن يمتلك الحيوان المنوي الكروموسوم X أو Y، أما البويضة تمتلك دائماً الكروموسوم الجنسي X ، ولذلك يعتبر الحيوان المنوي هو المسؤول عن جنس الجنين، بمعني أنه إذا كان الحيوان المنوي يمتلك الكروموسوم X يكون الجنين أنثي، وإذا كان يمتلك الكروموسوم Y يكون الجنين ذكر.

وتؤدي عملية تلقيح البويضة إلى حدوث سلسلة تغيرات هرمونية تقوم بإيقاف الدورة الشهرية، يوتم إفراز هرمون الحمل الذي يؤدي إلي إيقاف المسار الطبيعي للدورة الشهرية، ويقوم أيضاً بالحفاظ على نسبة هرمون البروجيستيرون عالية؛ ولذلك للحفاظ على الجنين في الرحم.

الانقسام الخلوي للبويضة المخصبة.

يستغرق الإنقسام الخلوي الأول للبويضة المخصبة ما يقارب 30 ساعة، ويستمر الإنقسام الخلوي للبويضة إلي أن تتكون 16 خلية مشكلة جسم يعرف بالتوتة، ويكون شكل الجنين خلال الإسبوع الثالث أصغر من حبة الملح، ويصل الجنين إلي الرحم في اليوم الثالث من حدوث عملية التلقيح.

وبعد 4 أيام من عملية التلقيح، تبدأ السوائل بالتجمع داخل التوتة لتشكيل طبقة خارجية منفصلة من الخلايا، وتتشكل الطبقة الداخلية لاحقاً من خلايا الجنين، بينما تتشكل الطبقة الخارجية من خلايا المشيمة.

وتبقي البويضة المخصبة في تجويف الرحم عدة أيام، وذلك قبل أن تتم عملية إنغراس البويضة في جدار الرحم، وتحدث تلك العملية في اليوم السابع من الإخصاب.

حالة الجنين.

بعد عملية الإباضة يتحول الجريب المبيضي الفارغ الذي أطلق البويضة إلي إلى ما يعرف بالجسم الأصفر ويقوم بإفراز هرمون البروجيستيرون، وذلك لزيادة سمك بطانة الرحم وإنتاج طبقة مخاط تساعد البويضة المخصبة على البقاء متسقرة داخل الرحم، ويستمر إفراز هرمون البروجيستيرون حتى الأسبوع 8-12 من فترة الحمل، وبعد نهاية تلك الفترة تتولي المشيمة هذه المهمة ويختفي الجسم الأصفر في الشهر السادس.

بعد إنغراس البويضة المخصبة وإتصالها ببطانة الرحم تتحول الطبقة الخارجية للبويضة إلي طبقتين، حيث تقوم الطبقة الخارجية بغفراز الهرمونات اللازمة لتحفيز الرحم على دعم الحمل والحفاظ عليه، وتتحول الطبقة الأخري إلي المشيمة والكيس الأمينوسي الذي يغلف الجنين.

التغذية.

في تلك المرحلة يجب عليك تناول الأطعمة التي تدعم صحتك وصحة الحمل مثل الخضراوات الفواكة الطازجة، وتناول الأطعمة التي تحتوي على الحديد مثل: اللحم والدجاج السبانخ وغيرها، والأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم مثل: اللبن والجبن الزبادي ومنتجات الألبان،
وتناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين C مثل: البرتقال والفراولة الليمون والطماطم والفلفل الرومي.

ويجب التركيز على تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات؛ لأنها مهمة جداً في تكوين وبناء أنسجة الجنين، ومن المهم أيضاً شرب كميات كبيرة من المياه السوائل، وذلك لتجنب الجفاف الذي قد يحدث في حالة التقيؤ.

نصائح وتحذيرات.

من أهم الأمور التي يجب تجنبها خلال فترة الحمل عموماً والثلث الأول خصوصاً:

  • عدم صبغ الشعر خلال الثلث الأول من الحمل، وألا تلمس أي مواد كيميائية فروة الرأس.
  • الإبتعاد عن الأكل الجاهز وأكل المطاعم والحفاظ على نظام غذائي صحي ومتوزان.
  • تنظيم مواعيد النوم والحصول على قسط كافي من الراحة والنوم لمدة لا تقل عن 8 ساعات.

الأسبوع الرابع من الحمل.

حالة الأم.

العديد من النساء يقومن بإجراء إختبار الحمل المنزلي خلال الأسبوع الرابع من الحمل، والذي يدوره يكشف عن مستوي هرمون الحمل في البول، وفي نهاية الأسبوع الرابع من الحمل قد تشعري بأعراض مشابهة لتلك الأعراض التي تحدث قبل نزول الدورة الشهرية، وفي حالة كانت الدورة الشهرية منتظمة يمكنك ملاحظة عدم نزل دم الحيض وبالتالي يمكنك إجراء إختبار الحمل المنزلي.

حالة الجنين.

الآن أصبح الجنين منغرساً ومتسقر في بطانة الرحم، ويمكن أن تلاحظي نزول بعض الدم في الأسبوع الرابع، وذلك يكون نتيجة إنغراس الجنين في بطانة الرحم، ويكون نزول الدم موقتاً وغير مقلق.
ومع مرور الوقت يتطور الحبل السري، ويكون  عبارة عن حبل بسيط لا يحتوي على أي أوعيى دموية، ويربط الجنين بالمشيمة، ولكنه يصبح الخط الرئيسي للحياة بالنسبة للجنين.

وبعد إلتصاق الجنين بجدار الرحم تنقسم الخلايا، مما يؤدي  إلي تكوين أعضاء الجنين، وتكون الكيس الأمنيوسي الذي يجيط بالجنين ويحميه خلال فترة الحمل، ويمكن رؤية الجنين في هذه المرحلة من خلال جهاز الموجات فوق الصوتية(السونار) ولكنه يكون أصغر من حبة الرز.

التغذية.

يجب على الحامل تنويع غذائها؛ وذلك للحصول على جميع العناصر الغذائية اللازمة لها ولجنينها خلال فترة الحمل خصوصاً في الثلث الأول من الحمل، وذلك لأن تلك الفترة مهمة وحساسة للحامل ولنمو وتطور الجنين، ولابد من تناول الأكلات والأطعمة الغنية بالزنك والحديد والكالسيوم والبوتاسيوم.

يجب أن تعتني المرأة الحامل بنوعية غذائها طوال فترة الحمل وخصوصاً خلال الثلث الأول، إذ تعتبر هذه الفترة حساسة للمرأة ومهمة لنمو وتطور الطفل ولا بد من تناول أطباق غنية بالفوليت، والزنك، والحديد، والبوتاسيوم،.

نصائح وتحذيرات.

من أهم النصائح والتحذيرات التي يجب مراعاتها في الثلث الأول من الحمل ما يلي:

  • الإبتعاد عن التدخين والسجائر الإلكترونية، لأن التدخين يزيد فرصة إصابة الجنين بتشوهات خلقية، بالإضافة إلي آثار النيكوتين على دماغ ورئة الجنين.
  • عدم تناول الكافيين مثل الشاؤ والقهوة، وذلك لأن هناك إحتمالية عبور مادة الكافيين إلي المشيمة والتأثير عن معدل ضربات قلب الجنين.
  • تجنب إستخدام المنظفات وخاصة المنظفات التي تحتوي على مادة النفثالين.
  • إتباع نظام غذائي صحي ومتكاملوالإبتعاد عن الوجبات السريعة، والتنويع في الأطعمة وتجنب الرجيم والحميات الغذائية خلال فترة الحمل.
  • ممارسة الرياضة الخفيفة مثل المشي وتمارين كيجل.

وبهذا نكون قد طرحنا كل ما قد يخطر في بالك خلال الشهر الأول من الحمل، ولأن رائكِ يهمنا أكتبي لنا تعليق، في حالة كان لديكِ أي سؤال يمكنكِ الإتصال بنا أو تركه لنا في تعليق.

الحلقة 6.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-