أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

أخر الاخبار

أهم علامات الحمل في الاسبوع الأول.

هناك إعتقاد شائع أن الحمل يحدث مباشرة بعد الجماع، وهذا غير صحيح؛ حيث يتسغرق الحيوان المنوي 6 أيام لتلقيح البويضة، وبعد ذلك تحتاج البويضة المخصبة إلي 6-10 أيام حتي تغرس في بطانة الرحم ويحدث الحمل.
وبناء على ذلك تزيد فرصة الحمل في الأيام من 12-14 (أيام التبويض) من تاريخ بدء الدورة الشهرية.

وهناك نساء يعرفن أنهن حوامل من خلال اعراض الحمل المبكرة مثل بعض التغيرات النفسية والجسدية بسبب تغير الهرمونات والبعض لا يشعرن بتلك الاعراض قبل معاد الدورة الشهرية.

وفي هذا المقال سنتعرف على أهم علامات الحمل في الايام الاولى ونجيب على واحد من أهم الأسئلة التى تشغل بال الكثير من النساءألا وهو ما هي اعراض الحمل في الايام الاولى؟

أعراض الحمل في الأيام الأولى للبكر.

هناك اعراض تظهر عند معظم النساء تؤكد وجود حمل، وتكون من علامات الحمل في الأيام الأولى للبكر. وتشمل تلك الأعراض ما يلي:

تشنجات ونزيف.

تستقر البويضة المخصبة بجدار الرحم في الاسبوع الاول من الحمل، وذلك يسبب تشنجات ونزيف نتيجة انغراس البويضة في بطانة الرحم، و اعراض الحمل تلك تظهر عند 30% من النساء.
ولهذا تخطئ بعض النساء تظن انها اعراض الدورة الشهرية، وذلك لتشابه اعراض الدورة من اعراض الحمل، ولكن أهم ما يميز نزيف الحمل عن الدورة الشهرية ان الدم الناتج عن انغراس البويضة بجدار الرحم يكون احمر او بني او زهرى ويستمر نزيف انغراس البويضة من 2-3 أيام.

الإمساك والغازات.

في الأسابيع الأولى من الحمل يحدث إنتفاخ في البطن مصاحب لوجود غازات، وذلك بسبب التغيرات الهرمونية وإرتفاع مستوي هرمون البروجسترون في الجسم لدي المرأة الحامل، ولهذا السبب فقد يكون انتفاخ البطن من أعراض الحمل في الشهر الأول.
وهناك إحتمالية حدوث إمساك عند المرأة الحامل؛ لأن ارتفاع هرمون البروجسترون أثناء الحمل يؤدي إلى إبطاء حركة الامعاء وبقاء الطعام فيها لمدة أطول، وبالتالى تنقص نسبة الماء ويحدث إمساك، لهذا ينصح بشرب المياة والكثير من السوائل وتناول الأطعمة الغنية بالألياف لتجنب الإصابة بالإمساك أثناء فترة الحمل.

تغير شكل الثدي.

من أهم علامات الحمل في الأيام الأولى هي تغير شكل الثدي وحدوث نغزات الثدي، وهناك بعض التغيرات الأخري مثل:

  • تصخم وتورم الثدي.
  • تحول لون الحلمات إلى اللون الأسود أو البني الغامق.
  • ظهور عروق زرقاء اللون في الثدي.
  • تضخم حجم الحلمات.

ويزيد تدفق الدم إلى الثدي وذلك ما يسبب الشعور بنغزات حول الحلمات، ومن الممكن أن يكون هذا اول اعراض الحمل بعد عملية تخصيب البويضة، وتظهر تلك الأعراض بسبب إفراز الجسم لهرمون الحمل، وتختفي تلك الاعراض عند إعتياد الجسم على تغير الهرمونات في الجسم.

ألم الظهر والإرهاق.

تشعر الحامل بالتعب والإرهاق شديد أثناء فترة الحمل وخاصة في الأسابيع الأولى من الحمل؛ وذلك بسبب إنخفاض ضغط الدم، وإنخفاض نسبة السكر في الدم، لهذا يجب على الحامل الإهتمام بالتغذية السليمة وتناول الأطعمة الغنية بالبروتين وأخذ قسط كافي من الراحة.
وفي فترة الحمل تحدث الكثير من التغيرات الهرمونية التي تسبب التوتر النفسي، وتمدد الرحم، وإرتخاء أربطة ومفاصل منطقة الحوض، مما يسبب تشنجات آلام في أسفل الظهر.

زيادة الوزن.

في فترة الحمل تزداد قوة حاسة الشم عند المرأة، ولذلك يظهر عليهن رغبة ملحة في تناول أنواع معينة من الطعام ما يعرف بالوحم، أو العكس والنفور من بعض الأطعمة، وتزداد تلك الرغبة في تناول الطعام في الثلاثة شهور الثانية حتى نهاية فترة الحمل.

وهناك العديد من علامات الحمل الأخرى في الأيام الأولى للبكر، ومن أبرز علامات الحمل في الأيام الأولى:

  • إنقطاع الدورة الشهرية: في الأسبوع الرابع من الحمل، تلاحظ المرأة غياب الدورة الشهرية؛ حيث يتوقف المبيضين عن أنتاج بويضة كل شهر مما يؤدي لانقطاع الطمث؛ وذلك نتيجة إفراز الجسم لهرمون الحمل.
  • الغثيان: غثيان الحمل من أهم العملات المبكرة للحمل، وعادة ما يحدث في الشهر الأول وتستمر إلى الشهر الثاني وقد يصاحبه التقيؤ
  • الصداع: تصاب العديد من الحواملبصداع نصفي أثناء فترة الحمل، وذلك بسبب تغير الهرمونات والتقلبات المزاجية.
  • زيادة معدل نبضات القلب: وذلك بسبب التغير المفاجئ في هرمونات الجسم مما يسبب تزايد في ضربات القلب وبالتالى يزيد ضخ الدم.
  • حرقة المعدة: تؤدي التغيرات الهرمونية لدي الحوامل إلى ارتجاع الأحماض من المعدة إلى المرئ والأجزاء العلوية من المعدة مما يؤدي لحرقة في المعدة.
  • التبول المتكرر: وذلك بسبب زيادة ضخ الدم وزيادة الضغط على الكلي مما يؤدى إلى إمتلاء المثانة بسرعة.
  • إحتقان الأنف: تؤدي التغيرات الهرمونية في الجسم وزيادة تدفق الدم إلى إنتفاخ الأغشية المخاطية للأنف والشعور بالاحتقان.

فحوصات التأكد من الحمل.

إختبار الحمل: يعد اختبار الحمل من أفضل وأنجح الطرق للتأكد من الحمل بعد ظهور علامات الحمل في الأيام الأولى، سواء اختبار الحمل المنزلي أو إختبار فص الدم، ولكن يجب الأخذ في الإعتبار ما يلي:

يجب إجراء اختبار الحمل المنزلي بعد أسبوع من تأخر موعد الدورة الشهرية المتوقع في حال كانت الدورة الشهرية منتظمة.
في حال كانت نتيجة اختبار الحمل سلبية، وفي نفس الوقت ظهرت علامات الحمل ولم تنزل الدورة الشهرية بموعدها، يجب تكرار إجراء اختبار الحمل مرة أخرى بعد 3 أيام.
إجراء إختبار فحص الدم وذلك للتأكد من وجود الحمل، لأنه أدق من فحص إختبار الحمل المنزلي، كما أنه من الممكن اكتشاف الحمل بوقت أبكر من فحص الحمل المنزلي بإسبوع.

نصائح عند ظهور أعراض الحمل المبكرة.

هناك بعض النصائح التي يجب عليك إتباعها في حال ظهور علامات الحمل في الأيام الأولى:

  • الفحص المنزل قد لا يكون دقيق ولا يؤكد وجود حمل؛ لذلك يجب مراجعة الطبيب لتأكد من الحمل ومتابعة الحالة الصحية.
  • الراحة التامة وعدم القيام بأعمال جسدية مرهقة، وذلك لضمان ثبات الحمل خصوصاً في الأيام الأولي من الحمل.
  • مراقبة مستويات ضغط الدم.
  • عدم تناول أي أدوية بدون وصفة طبية أو إستشارة الطبيب المتخصص.
  • الإبتعاد عن العادات السيئة مثل التدخين وغيرها.
  • الإهتمام بالتغذية السليمة و الإبتعاد عن العادات الغذائية السيئة وتناول الأطعمة الجاهزة لأنها تزيد من انتفاخ البطن والغازات، وتزيد الوزن، وعدم تناول الأطعمة سريعة التحضير وذلك لوجود مواد حافظة بها.
  • شرب كميات كبيرة من الماء لترطيب الجسم وتحسين مستوي ضغط الدم.
  • تجنب الأماكن المزدحمة أو استخدام المرافق العامة، لتجنب انتقال الأمراض المعدية؛ لأن الحامل في تلك الفترة تكون مناعتها ضعيفة.

شاهد.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-