أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

أخر الاخبار

مخاطر الحمل المحتملة أثناء الثلاثة أشهر الأولى.

تنقسم مدة الحمل إلي ثلاث مراحل بإجمالي 9 شهور،وإجمالي تلك الفترة 40 أسبوع أو 280 يوم، والمرحلة الأولي (الثلث الأول) هي فترة الـ3أشهر الأولي من الحمل.
وكل مرحلة من المراحل لها مخاطرها التي يجب أن تكون الحامل على دراية بها لتواجهها بالطريقة الصحيحة.
في الثلث الأول من الحمل (الثلاثة أشهر الأولي) تشعر معظم النساء بالغثيان والقئ وفقدان الشهية، وهذا يعني أن جنينك لا يحصل علي ما يكفيه من الغذاء والعناصر المهمة اللازمة لنموه وتطوره، وقد يظهر على الأم علامات الضعف ونقص الفيتامينات أو المعادن، لذا في حالة تزايد تلك الأعراض يجب عليكِ زيارة الطبيب.
ومن الأعراض الخطيرة التي يجب أن تتنتبهي عليها في جميع مراحل الحمل عموماً، وفي الأشهر الأولي خاصة، هي النزيف المهبلي؛ لأنها علامة على وجود خطر يهدد حياة الأم والجنين، لذا في هذه الحالة يجب عليكِ طلب الرعاية الطبية بشكل عاجل.

نمو وتطور الجنين خلال الفترة الأولي من الحمل.

يتم تحديد بداية الحمل من أول يوم من أخر دورة شهرية للمرأة، وبعد ذلك يتم تحديد عمر الحمل طبقاً للأشهر ومعدل نمو الجنين من حيث تطور وظائف الأعضاء الحيوية للجنين، ففي عمر 5-6 أسابيع يظهر على الجنين علامات النمو والتطور على العمود الفقري والجهاز العصبي.
وفي عمر 7-12 أسبوع يبلغ متوسط طول الجنين في الحالات الطبيعة 3-6 سم، ويكون الرأس كبير مقارنة بباقي الجسم، ويبدأ القلب في النبض ويبدأ تكوين الذراعين والساقين.

العوامل المؤثرة على نمو الجنين.

هناك العديد من العوامل التي قد تؤثر علي نمو الجنين، وقد تكون هذه العوامل وراثية أو بيئية أو عوامل غذائية أو جوانب وعادات سلوكية للأم.
تؤثر العوامل الوراثية والاضطرابات الجينية والتاريخ الوراثي في الأسرة علي نمو الجنين بشكل أو بأخر، وقد يتعرض الجنين أو الأم لأحد الأضرار التالية:

  • وفاة الرضيع: وقد يحدث ذلك سواء قبل أو أثناء او بعد الولادة، وقد يكون ذلك بسبب حالات الإجهاض المتكررة قبل الحمل الحالي.
  • أمراض المناعة الذاتية - إرتفاع ضغط الدم - مرض السكري - وجود تاريخ عائلي من الإصابة بتسمم الحمل، كل تلك الأمراض تؤثر سلبياً على حالة ونمو الجنين خصوصاً في الشهور الأولي.
  • الولادة المبكرة: قد تكون الولادة قبل إتمام 37 أسبوع على الأقل خطراً على الحالة الصحية للجنين.

وبالطبع العوامل البيئية لها اثر كبير لا يمكن التغاطي عنه، فالتدخين والكحوليات لها تأثير سلبي علي حياة ونمو الجنين، ويزيد من نسبة الإصابة بتشوهات جسدية لدي الجنين.
كما أن تعرض الأم للسموم بشكل مباشر كإستخدام مواد التنظيف أو التعرض لمواد كيميائية ملوثة يؤثر أيضاً على الجنين، لذلك يجب علي الأم الحرص والإتنباه لنفسها خلال فترة الحمل، وأيضاً الحرص علي عدم تناول أي أدوية بدون وصفة طبية من الطبيب المختص، لإن تناول أي أدوية خاطئة في تلك الفترة الحساسة قد تعرض حياة الجنين للخطر.

التغذية أثناء فترة الحمل.

من أهم العوامل التي تؤثر بشكل مباشر على نمو الجنين هي النظام الغذائي، يجب علي الأم خلال فترة الحمل إتباع نظام غذائي متنوع ومتوازن، وذلك للحصول على جميع العناصر الغذائية اللازمة لنمو وتطور الجنين خصوصاً في الثلث الأول من الحمل.
ويجب علي الحامل التركيز على الأطعمة الغنية بحمض الفوليك، لأنه يعلب دور أساسي في تكوين وتطور خلايا الدماغ لدي الجنين ونمو أعضائه الحيوية بشكل سليم.
كما يجب علي الأم أيضاً تجنب الأطعمة النيئة والأطعمة التي تحتوي علي مادة غلوتومات أحادي الصوديوم، والإبتاعد عن الأطعمة الدسمة والتي تحتوى علي نسبة كبيرة من الدهون والسكر، والإقلاع عن كافة المشروبات الغازية والمشروبات التي تحتوي علي الكافيين والكحول طوال فترة الحمل.

ومن أهم الأطعمة التي يجب تناولها خلال فترة الحمل:

  • حمض الفوليك: يعتبر حمض الفوليك من أهم العناصر التي يجب على الحامل تناولها في فترة الحمل، لأنه مهم جداً لنمو مخ الجنين وتطور جهازه العصبي، وفي حال حدوث نقص في حمض الفوليك قد تحدث تشوهات للجنين.
  • الكالسيوم: بالطبع الكالسيوم هو العنصر الأساسي في تكون العظام والأسنان، وأي نقص في نسبة الكالسيوم وفي الجسم تؤثر سلبياً على الأم والجنين، ويمكن الحصول علي عنصر الكالسيوم من اللبن واللحوم والأسمال المكملات الغذائية.
  • البروتين: يجب الحصول علي البروتين بشكل يومي خلال فترة الحمل، وذلك عن طريق تناول الأطعمة الغنية بالبروتين مثل: اللحوم والأسماك والبيض واللبن.
  • الحديد: يعتبر الحديد من أهم العناصر التي يحتاجها الجسم بشكل عام، وبشكل خاص للحامل خلال فترة الحمل، ويكون إستهلاك الجسم للحديد في فترة الحمل كبير جداً، إذ أن الحديد هو المكون الأساسي للهيموجلوبين في دم الأم والجنين، وأي نقص في نسبة الهيموجلوبين في دم الأم يؤثر على الجنين بشكل سلبي، ولذلك يجب على الأم تناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل: الكبدة واللحوم الحمراء والعسل الأسود والسمسم والسبانخ، ويجب الحرص علي تناول المكملات الغذائية الغنية بالحديد لأن مستويات الحديد في الطعام قد لا تكون كافية لإحتياجات الأم والجنين خلال فترة الحمل.
  • الفيتامينات: تساعد الفيتامينات المختلفة في نمو الجنين وتطوره خلال فترة الحمل، وأفضل المصادر الغنية بالفيتامينات هي الفاكهة والخضراوات، وفي حالة الرغبة في تناول مكملات الفيتامينات فيجب أن يكون تحت إشراف الطبيب المختص.
  • الماء: سواء في الحمل أو غيره يجب تناول كميات كبيرة من الماء، وذلك للحفاظ علي ترطيب الجسم وتجنب الجفاف، وفي حالة الحمل يجب الزيادة في شرب الماء لتحسين الدورة الدموية وتخفيف أعراض الإمساك التي تلازم الحمل.

الأطعمة التي يجب تقليلها خلال فترة الحمل:

  • الكربوهيدرات: يجب تقليل تناول الكربوهيدرات خلال فترة الحمل، وذلك عن طريق تقليل تناول المخبوزات والأرز والبطاطا والقلقاس.
  • السكريات: يجب تقليل تناول قصب السكر والسكر الأبيض والمشروبات الغازية والعصائر المعلبة وعصير جوز الهند، وذلك لأنه يزيد من خطر الإصابة بالسمنة والإصابة بمرض السكري.
  • الأحماض الدهنية: تتكون الأحماض الدهنية نتيجة لتحلل الدهون داخل الجسم، وتنقسم تلك الدهون إلي نوعين رئيسين:
  • الدهون المشبعة: وهذا النوع من الدهون ضار للجسم، ويجب على الحامل تجنبها خلال فترة الحمل، لأنها هي المسبب الرئيسي لمرض الشريان التاجي، وتتواجد في اللحوم غير الناضجة ولحم الخنزير ودهن الخنزير وزيت النخيل وزيت جوز الهند.
  • الدهون غير المشبعة: وهذا النوع من الدهون مفيد جداً للجسم، حيث أنه يمد الجسم بالطاقة ويقلل نسبة الكوليسترول في الدم، وبالتالي لقل نسبة الإصابة بأمراض القلب الخطيرة والمزمنة، كما أنها مفيدة جداً لنمو وتطور الجنين، ومن أهم الدهون الغير مشبعة: وميغا 3 وأوميغا 6 ، وهي من الأحماض الدهنية الأساسية للجسم والتي لا يستطيع الجسم إنتاجها ويجب الحصول عليها من مصادر خارجية مثل: الأسماك الغنية بالأوميجا 3، وزيت عباد الشمس وزيت الذرة الغني بالأوميغا 6.
كما أن للأوميجا 9 أهمية كبيرة ودور رئيسي في نمو الجهاز العصبي المركزي والخلايا العصبية في الدماغ وغلاف الألياف للخلايا العصبية، وتوجد تلك الأحماض في زبدة الفول السوداني وزيت الزيتون.
ومن أهم الدهون الغير مشبعة طويلة السلسلة المفيدة جداً لصحة الجنين، بل وتساعد علي نمو الدماغ والجهاز العصبي ومقل عيون الجنين هما حمض الدوكوساهيكسانويك وحمض الأراكيدونيك.

أهم النصائح للأم خلال فترة الحمل.

  • أول شي يجب عليكِ فعله بعد معرفة أنك حامل هو زيارة طبيب مختص للمتابعة معه طوال فترة الحمل، وذلك للإطمئنان وتجنب أي مخاطر محتملة الحدوث.
  • ويجب عليكِ إتباع نظام غذائي صحي وشرب الكثير من الماء (ما يعادل 3-4 لتر يومياً) والإقلاع عن المشروبات الغازية والكحولية نهائياً، والإبتاعد عن التدخين وأي أدوية بدون وصفة طبيبة.
  • ويجب علي الحامل الراحة التامة وأخذ قسط كافي من النوم (8ساعات يومياً)، وممارسة الرياضة الخفيفة كالمشي.
  • الإهتمام بالنظافة الشخصية وعدم التعرض للمواد الكيميائية مثل صبغات الشعر والميكياج والعطور الصناعية المركبة.
  • الحفاظ علي الحالة النفسية الإيجابية للحامل طوال فترة الحمل، وعدم التعرض للضغوطات النفسية أو الجسدية.

أعراض يجب الإنتباه إليها خلال أشهر الحمل الأولي.

  • الغثيان والتقيؤ: غثيان الصباح والقئ من الأعراض الأساسية الملازمة للمرأة خلال فترة الحمل، ولكن رغم ذلك يجب عليكِ تناول الطعام والتغذية بشكل سليم؛ لأن نقص التغذية يؤدي إلي نقص المعادن والفيتامينات الأساسية لتغذية ونمو الجنين، كما يجب عليكِ اللإلتزام في تناول الحديد والكالسيوم لتعويض نقص الجسم من تلك العناصر خلال فترة الحمل.
  • آلام أسفل البطن: تشعر الحامل في العادة بآلام أسفل البطن، ويرجع ذلك إلي تمدد عضلات الرحم لكي يوفر المساحة الكافية لنمو الجنين، ولكن في حالة كان الألم شديد ولا يحتمل يستمر لفترات طويلة فيجب عليكِ زيارة الطبيب وطلب الرعاية الصحية لمعرفة سبب الألم.
  • النزيف المهبلي: يشكل النزيف المستمر من المهبل خطراً علي حياة كلاً من الأم والجنين علي حدٍ سواء، وفي تلك الحالة يجب التدخل الطبي فوراً بدون أي تأخير.

ويعتبر إرتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والكلي وفقر الدم والتسمم الدرقي من الأمراض التي تؤثر علي نمو وحالة الجنين، كمان أن عمر الأم قد يزيد من إحتمالية المخاطر التي يمكن أن تتعرض لها خلال الحمل، لذلك يجب علي اللاتي تقل أعمارهن عن 18 سنة أو تزيد عن 40 سنة إستشارة الطبيب المختص وعمل الفحوصات اللازمة قبل محاولة الحمل.
ويجب الإهتمام بصحة الأم خلال الثلث الأول من الحمل، والإهتمام بالنظام الغذائي الصحي والمتوازن، وتجنب أي إجهاد بدني أو تمارين رياضية قاسية، وعدم التعرض لضغوضات تؤثر على الصحة النفسية للحامل، والإلتزام بتعليمات ومواعيد الطبيب لتجنب أي إضطرابات خلال فترة الحمل، وعدم تناول أي أدوية بدون وصفة أو إستشارة الطبيب المختص، وذلك للحفاظ علي صحة الأم والجنين، ودمتم سالمين.

الحلقة 1.


الحلقة 2.


الحلقة 3.


الحلقة 4.


الحلقة 5.


الحلقة 6.


الحلقة 7.


الحلقة 8.


الحلقة 9.


الحلقة 10.


الحلقة 11.


الحلقة 12.


الحلقة 13.

الحلقة 14.


الحلقة 15.


الحلقة 16.


الحلقة 17.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-