أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

أخر الاخبار

حقائق وخرافات حول الحمل في الثلث الأول.

تجربة الحمل هي تجربة مليئة بالتغيرات الجسدسة والنفسية والهرمونية التى تمر بها الأم، ولإنها مرحلة مميزة ومختلفة خاصة للحامل في طفلها الأول فهناك الكثير من النصائح التي يجب أن تتبعيها طوال فترة الحمل.

ومن بين تلك النصائح سنذكر لكِ ما يجب عليكِ تناوله و ما يجب عليكِ التقليل منه وما يجب عليكِ الإبتعاد عنه نهائياً، وغيرها من المعلومات المفيدة الخاصة بتحديد جنس المولود.
ومن بين ذلك سنوضح ما هو صحيح وله أساس علمي وما هو غير ذلك أو بالأصح خرافة ويجب عليكِ ألا تلقي لها بالاً، لانها يمكن أن تلحق ضرر بكِ وبطفلك.

مدة الحمل الطبيعية هي 40 أسبوع، وخلال تلك المدة تمر الحامل بعدة تغيرات مختلفة، منها ما تعرفه أو تكون قد سمعت عنه، ومنها ما يكون مفاجئاً بالنسبة لها، ولذلك في هذا المقال سنقدم لكِ المعرفة والمعلومات الخاصة بفترة الحمل وصحة الجنين وتمييز الحقائق العلمية والمعلومات الطبية المؤكدة عن الأساطير والخرافات المنتشرة حول فترة الحمل.

هناك العديد من الحقائق والخرافات حول فترة الحمل في ال3 أشهر الأولي (الثلث الأول من الحمل). وتعد تلك المرحلة هي أهم مرحلة بالنسبة للجنين، حيث تتكون فيها أعضاء الجنين ويتطور الجنين من مجرد بوضية مخصبة إلى إنسان كامل، وتكون الأعضاء مكتملة بشكل تقريبي خلال ال3 شهور الأولى من الحمل، لهذا يجب على الحامل تجنب تناول أي أدوية بدون إستشارة الطبيب وعدم التعرض لأي مؤثرات خارجية ضارة يمكن أن تؤثر على تطور نمو الجنين.

وفيما يلي نتقوم بتقسيم الخرافات وما يقابلها من حقائق حسب أسبوع الحمل:

الأسبوع الخامس.

نبدأ بالأسبوع الخامس لأن في هذا الوقت تكون المرأة قد عرفت أنها أصبحت حامل، وذلك بسبب غياب الدورة الشهرية وإجراء الفحوصات وإختبارات الحمل.

الخرافة: التدخين المتقطع أو الخفيف أو التدخين السلبي ( الجلوس مع المدخنين) ليس له آثار سلبية على الحمل والجنين.

الحقيقة: التدخين بكل صوره وأشكاله مضر ويؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة للحامل وللجنين على حد سواء، كما أنه لا يوجد مستوى محدد وآمن للتدخين، وذلك لأنه يؤدي إلى زيادة إحتمالية ولادة طفل بوزن أقل من الوزن الطبيعي، ويؤثر على تطور ونمو الرئة عند الجنين، وهذا الأمر خطير جداً و يصاحبه الكثير من المشاكل بعد الولادة والحاجية إلى وضع الطفل في الحضانة وإستخدام أجهزة التنفس الاصطناعي وغيرها من المضاعفات الخطيرة.

الأسبوع السادس.

الخرافة: إذا كانت المرأة حامل في توأم فإن التوأم سيشبه الأجداد أكثر من الأباء.

الحقيقة: الجينات تنتقل في حالة التوأم بنفس الطريقة التي تنتقل فيها في حالة الحمل في طفل واحد، حيث تتنقل الجينات من الأباء إلى الأبناء بشكل مباشر من خلال الحيوان المنوي والبويضة، ويتكون التوأم المتطابق بسبب إنقسام البويضة المخصبة في الفترة الأولى من الحمل إلى جنينين متطابقين وفي بعض الحالات النادرة جداً يحدث ما يسمي الكميرا، وهي حالة جينية نادرة جداً تسمى "كميرا Chimera" أو "الخيميرية"، وهذا يعني أن الجنينين إندمجا معاً في جنين واحد أثناء تشكلهما في داخل الرحم، وهذه الحالة الجينية نادرة جداً لدرجة أنه لم يتم تشخيص سوي 100 حالة فقط في العالم حتي هذه اللحظة.
https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AE%D9%8A%D9%85%D8%B1

الأسبوع السابع.

الخرافة: هناك ترابط بين نوع الجنين ذكر أو أنثي ومعدل ضربات القلب، حيث يعتقد البعض أن معدلل ضربات قلب الذكر أبطأ من معدل ضربات الأنثي وأن زيادة معدل ضربات القلب لأكثر من 140 نبضة في الدقيقة مرتبط بولادة أنثي وهذا الإعتقاد خاطئ تماماً.

الحقيقة: معدل ضربات قلب الجنين ثابت سواء ذكر أو أنثي، حيث أن المعدل ضربات قلب الجنين الطبيعي يتراوح بين 120-160 نبضة في الدقيقة، وهذا المعدل غير ثابت في كل الأوقات بل يختلف على حسب وضع الجنين داخل الرحم وعمر الجنين، وإذا كان في حالة سكون أو حركة، وفي حالة تناولت الأم الكثير من المواد المنبه مثل القهوة والكافيين فهذا يؤدى إلى إختلاف معدل ضربات قلب الجنين.

الأسبوع الثامن.

الخرافة: غثيان الحمل والشعور بالدوخة والإعياء يحدث في الصباح فقط.

الحقيقة: إن غثيان الحمل والشعور بالدوخة والإعياء الذي يصل إلى حد الإستفراغ يمكن أن يحدث في أى وقت خلال اليوم، وذلك نتيجة للتغيرات الهرمونية التي تحدث في جسم الحامل، وتلك التغيرات غير مربوطة بوقت محدد.
كما أن أكثر من 70% من الحوامل يعانون من غثيان الحمل، ويزداد شعور الغثيان بشكل تدريجي حتي الأسبوع العاشر ويقل تدريجياً مع نهاية الشهر الـ15 وفي بعض الحالات يستمر حتى الأسبوع الـ25 وفي بعض الحالات القليلة يستمر إلى نهاية الحمل.

الأسبوع التاسع.

الخرافة: يجب على المرأة الحامل عدم تناول السمك خلال فترة الحمل.

الحقيقة: تناول السمك خلال فترة الحمل من الأشياء المفيدة جداً خلال فترة الحمل، وذلك لأن السمك غني بالأوميغا 3 وهو العنصر الأهم في تكوين دماغ الجنين وزيادة ذكائه وتقوية الجهاز العصبي ورؤية الجنين، ويجب على الحوامل تناول السمك مرة أو مرتين خلال الأسبوع، للحصول على ما يكفيها هي والجنين من الأوميغا 3 والعناصر المهمة الأخري الموجودة في السمك.
ولكن يجب عدم تناول الأسماك أو المأكولات البحرية الغنية بالزئبق مثل (سمك القرش، وسمك أبو سيف، وسمك الاسقمري، والتونة المعلبة)، إذ أن الزئبق يؤثر على مخ الجنين ويقلل القدرات العقلية كما أنه يبقي ويترسب في الجسم لمدة طويلة جداَ تصل إلى 7 سنوات.

الأسبوع العاشر.

الخرافة: يمكن معرفة نوع وجنس الجنين من خلال شكل بطن الحامل.

الحقيقة: لا يوجد أساس علمي يربط بين جنس الجنين وشكل بطن الأم، والطريقة الوحيدة لمعرفة جنس الجنين هي عن طريق إستخدام الأمواج فوق الصوتية (السونار) وذلك في بداية الشهر الرابع.

الأسبوع الحادي عشر.

الخرافة: يجب على الحامل عدم ممارسة الرياضة خلال فترة الحمل.

الحقيقة: ممارسة الرياضة الخفيفة وبشكل أمن هو شئ جيد لصحة الحامل، إذ أن ممارسة الرياضة تساعد في تجنب العديد من الأعراض مثل ألأم الظهر وتقوس المشية وزيادة حجم البطن، كما أن ممارسة الرياضة الخفيفة تقلل من التوتر ويقلل إحتمالية الإصابة بسكر الحمل ويساعد في تحضير جسم الحامل للولادة الطبيعية.

الأسبوع الثاني عشر.

الخرافة: صِغر حجم البطن أو تأخر ظهور بطن الحامل يدل على أن الطفل المولود سيكون ضئيل الحجم.

الحقيقة: يبدأ بروز بطن الحامل في بداية الأسبوع الثالث عشر، وإذا كان هذا الحمل ليس الحمل الأول فإن ظهور البطن يظهر في وقت مبكر، وذلك لأن جدار البطن مهيأ مسبقاٍ للتمدد بشكل أسرع، ويتم تقييم وزن وحجم الجنين خلال الثلث الثاني والأخير من الحمل كما أن الرحم يتمدد بأشكال مختلفة داخل الجسم، فمن الممكن أن يكون الرحم منحنى للخلف مما يؤدي إلى عدم ظهور البطن.

الحلقة 8.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-